منتدي تعليمي - اجتماعي - ثقافي للمدرس $ الطالب $ ولي الأمر


    لجان مجلس الأمناء والاباء والمعلمين وخطة اللجان بالمدرسة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 68
    تاريخ التسجيل : 06/02/2011

    لجان مجلس الأمناء والاباء والمعلمين وخطة اللجان بالمدرسة

    مُساهمة  Admin في الجمعة مارس 25, 2011 4:34 pm

    مجلس الأمناء والآباء والمعلمين


    لجان مجلس الأمناء والاباء والمعلمين
    ودورها في تنفيذ أهداف المجلس
    1 أولاً . أسباب إنشاء اللجان:
    لا بد أن يكون قرار إنشاء اللجنة مبنياً على حاجة واقعية للمجلس والمدرسة، وحتى يتأكد المجلس من فعالية وجود اللجان، لا بد له من مراجعة المعايير التالية للتأكد من ضرورة إنشاء اللجنة:
    • أن يساعد إنشاء اللجنة على إنجاز أهداف /برامج/ ونشاطات المجلس التي لا يتاح له الوقت لإنجازها في الوقت المناسب.
    • أن يساعد إنشاء اللجنة على تلبية أوتغطية تخصصاً معيناً غير متوفر لدي المجلس.
    • أن تكون للجنة مهمة/ مهام محددة واضحة.
    ويعتبر وجود اللجان ضرورة حيوية، من أجل تنفيذ خطة التحسين المدرسي في الوقت وبالطريقة المناسبين. ويساعد وجود اللجان المجلس على:
    • تخفيف العبء الذي يتحمله المجلس في تنفيذ خطة التحسين المدرسي.
    • تغطية النقص في خبرات محددة من خلال وجود لجان تتعامل مع اختصاصات بعينها.
    • تفعيل مشاركة أعضاء الجمعية العمومية والمجتمع من خلال اشتراكهم في عضوية اللجان.
    • زيادة التنفيذ المتقن لأنشطة المجلس من خلال التركيز وتنسيق العمل وتوزيع المهام والمسؤوليات بين المجلس واللجان التابعة له.
    أنواع اللجان :
    وهناك نوعان رئيسيان للجان، هما:
    - اللجنة الدائمة: وتشكَل للقيام بمسؤوليات ومهام ذات طبيعة مستمرة من حيث طبيعتها ومدتها، اي أنها تباشر مهام دائمة للمجلس.
    - اللجنة المؤقتة: وتشكل للقيام بمسؤوليات ومهام محددة من حيث طبيعتها ومدّتها، اي أنها تؤدي وظيفة مؤقتة للمجلس وينتهي وجودها بانتهاء هذه الوظيفة.
    ثانياً. دور اللجان ومسمياتها:
    من أهم ادوار اللجان:
    تنفيذ قرارات مجلس الأمناء، وضع خطط العمل التي تحقق تنفيذ المهام المنوط بها، تقديم المقترحات التطويرية، ومتابعة أعمال ونشاطات المجلس.
    أما بالنسبة لمسميات اللجان، فتجدر الإشارة إلى انه لا يوجد نظام موحد لذلك، بل يقوم كل مجلس بإنشاء لجان ضمن مسميات تتناسب مع احتياجاته الواقعية مثل:
    1)لجنة تدبير الموارد[لـجـنة الشئون المالية والجهود الذاتية]
    وتعمل على وضع إعلان داخل وخارج المدرسة عن احتياجات المدرسة والموارد التي يجب تدبيرها عمل صناديق التبرع داخل وخارج لمدرسة.
    2)لجنة الأنشطة المدرسية :ـ تعمل على وضع خطط لكافة الأنشطة التي تساعد المجلس في تنفيذ المهام وتمكنه من القيام بدورة في متابعة البرامج الموضحة بالخطط طبقاً للبرنامج الزمني الموضح بكل نشاط وكتابة تقرير مفصل لرفعه إلى المجلس.
    3)لجنة رعاية الموهوبين وذوى الاحتياجات الخاصة :ـ
    تقوم بالتنسيق مع مجلس إدارة المدرسة في وضع برامج إنمائية لتنمية القدرات للموهوبين والفائقين ووضع خطط علاجية لذوى الاحتياجات الخاصة (مجموعات تقوية للضعاف والمتأخرين دراسياً، تقديم مساعدات عينية ونقدية لغير القادرين من الطلاب).
    4)لجنة متابعة النواحي التعليمية:ـ وتقوم بالآتي:
    1- متابعة النواحي التعليمية والوقف على السلبيات والإيجابيات ووضع خطط علاجية.
    2- الاتصال الدائم بأولياء الأمور لمتابعة مستويات أبنائهم.
    3- العمل على إيجاد حلول للنواحي التعليمية المختلفة ومنها القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية لتسرب الأبناء.
    5) لجنة الإصلاحات والإنشاءات :ـ وتقوم بالآتى:ـ
    1- متابعة وتقييم لمبانى ومرافق المدرسة وتحديد الاصلاحات المطلوبة . ومتابعة تنفيذ الاصلاحات .وصيانة الأجهزة والأعطال المختلفة وغيرها .
    وهناك لجان أخرى مؤقتة يستخدمها مجلس الأمناء نظراً لبعض الظروف التي قد تطرأ على المدرسة وتكون المدرسة في حاجة إليها وهذه اللجان ينتهي عملها بانتهاء العمل المكلفة به كظهور بعض المشكلات مثل:
    - مشكلة تهدم المدرسة. - مشكلة ضعف المياه داخل المدرسة.
    - عدم مقدرة التلاميذ على دفع المصروفات المدرسية. - استحداث بعض الحجرات الدراسية.
    وتشكل هذه اللجان من أعضاء المجلس فقط أومن أعضاء المجلس بالإضافة إلي أعضاء من الجمعية العمومية أوالمجتمع المحلي من ذوي الخبرة. أو من المهتمين بالتعليم وأصحاب المصالح
    ثالثاً. تنظيم أعمال اللجان:
    التنظيم الناجح لأعمال اللجان يقتضي وجود هيكلاً داخلياً مرناً للجنة، تنسيقاً فعالاً لعلاقات اللجنة مع باقي اللجان والمجلس وأجهزة المدرسة، وأسلوبا إداريا ناجحاً في تسيير أعمال اللجنة.
    الهيكل الداخلي للجنة:
    تعتمد اللجنة هيكلاً داخلياً بسيطاً، وهوالرئيس والمقرر. عادة ما يكون رئيس اللجنة عضواً من مجلس الأمناء، ويشترط أن لا يكون هذا العضورئيساً لأكثر من لجنة. أما بالنسبة للمقرر، فيمكن أن تعين اللجنة مقرراً دائماً لها أوأن تتم تسميته في كل اجتماع. تقوم العضوية في اللجان بالأساس على تمثيل أعضاء من الجمعية العمومية فيها أومن أعضاء المجتمع المحلي، وترتبط العضوية في اللجان بطبيعة المهام التي تقوم بها، فمعيار التخصص هواحد معايير انتقاء الأعضاء في اللجان، كما تعتبر السمات الشخصية والمهارات من المعايير الهامة التي من المفضل العودة إليها عند اختيار أعضاء اللجان، كما يعتبر التفرغ للعمل مع اللجنة من المعايير الواجب توافرها في العضو. ويمكن للمجلس أن يستخدم عدة طرق لاستقطاب العضوية للجانه، مثل: إعلان أسماء اللجان وأهدافها ومهامها في نشرات تعريفية، أوعن طريق الاجتماعات السنوية، أوباستخدام البريد الالكتروني... وغيرها من الوسائل. ويمكن اشتراط أن لا يكون الفرد عضوا في أكثر من لجنتين أوثلاث لجان.
    علاقة اللجنة بالمجلس وباللجان الأخرى:
    تتبع اللجان في عملها مجلس الأمناء فهوالذي يضع للجنة محددات عملها والغرض منها ويتابع تنفيذها لما هوموكل إليها، غير أن اللجان لا يجب أن تكون عبئا إضافيا علي المجلس فيجب أن تتمتع بشيء من الاستقلالية في ضوء محددات العمل الموضوعة من قبل مجلس الأمناء، فاللجنة هي التي تضع أهدافها ومهامها وخطط عملها بمفردها، ولا بد أن تقوم اللجنة بإطلاع المجلس على إنجازاتها والنشاطات التي تقوم بها والنشاطات التي تنوي القيام بها وهذا من شأنه ضمان دعم المجلس للجنة ومساندتها وإمدادها بما تطلب أولا بأول كما يضمن التنسيق مع أعضاء اللجان الأخرى حتى يسير العمل في توافق تام. لا بد أن تنسق اللجان فيما بينها أيضا، خاصة وان الكثير من أعمالها يعتبر مكملاً لأعمال بعضها البعض، ويمكن تحقيق هذا التنسيق من خلال تحديد اجتماع شهري لرؤساء اللجان يشارك فيه المدير التنفيذي والعاملين المعنيين بأعمال اللجان.
    الإدارة الناجحة لأعمال اللجنة:
    من أهم متطلبات نجاح أعمال اللجنة وجود ما يلي:
    • أن تضع اللجنة أهدافا ومهاماً واضحة لها.
    • أن تضع مواعيد اجتماعات تتناسب مع أعضائها وان تضمن الالتزام بها.
    • وضع خطط عمل وبرامج عمل تترجم المهام التي ستباشرها اللجنة.
    • توثيق أعمال اللجنة وإعداد تقارير عمل تصف مخططاتها وانجازاتها وان يتم إرسالها إلى مجلس الأمناء.
    • الحرص على وجود المشاركة الفعّالة من قبل أعضاء اللجنة.
    دور الأخصائى الاجتماعى [أمين سر المجلس] مع اللجان:ـ
    يمكن للأخصائى أن يكون عضواً أو مقرراً أو حتى رئيساً بأحد اللجان إلا ان دوره الأساسى هو التنسيق بين اللجان بعضها البعض وبين اللجان والمجلس
    مع حفظ التقارير الخاصة باللجان المختلفة ومحاضر الاجتماعات الخاصة بكل لجنة
    وتشكيلات كل لجنة


    خطة لجنة متابعة النواحى التعليمية
    للعام الدراسى ...........................................................
    ***********************
    (1) متابعة تسليم الكتب المدرسية .
    (2) حل مشكلات الطلاب المشكلين.
    (3) متابعة العمل مع المتأخرين دراسياً .
    (4) متابعة الأداء أثناء الامتحانات .
    (5) عرض القرارات المنظمة للعملية التعليمية .
    (6) متابعة العمل مع الفائقين وتكريمهم.
    (7) متابعة التوصيات الخاصة بلجان المتابعة وتطبيقها.
    (Cool عرض ومناقشة نسب النجاح والرسوب على مستوى المدرسة .
    (9) متابعة تطبيق القرار(515) الخاص بتقويم السلوك الطلابى.
    (10) المساعدة فى تذليل المشكلات والصعوبات التى تواجه العملية
    التعليمية داخل المدرسة
    (11) تقديم التقارير اللازمة عن سير العملية التعليمية والمشكلات التى تواجهها و اقتراح ووضع خطط المواجهة والحل لها

    خطة لـجـنة الشئون المالية والجهود الذاتية
    للعام الدراسى ...........................................................
    ***********************
    [1] الإشراف على صرف الميزانيات على مدار العام ومتابعة أوجة الصرف بالمدرسة وتنفيذ القرار (417) الخاص بتحديد أوجه الصرف.
    [2] فتح قنوات اتصال مع هيئات المجتمع لتوفير المساعدات الممكنة للغير القادرين من الطلاب.
    [3] العمل على تسديد المصروفات لبعض الحالات الاقتصادية الصعبة للطلاب.
    [4] متابعة تنفيذ القرار الوزارى (129) الخاص بفئات الإعفاء .
    [5] متابعة جمع المصروفات المدرسية ومساعدة المدرسة .
    [6]التعاون مع المراقب المالى والموظف المالى وأمين المجلس لتحرير الحساب الختامى لميزانيات الأنشطة المدرسية.
    [7] إعداد التقارير المالية الخاصة بالصرف والإيرادات والمصروفات لميزانيات المدرسة
    [8]متابعة الصرف من سلفة المدرسة واللامركزية والمخصصة لصيانة المد

    خطة لـجـنة الأنشطة المدرسية
    للعام الدراسى ...........................................................
    ***********************
    1- الاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية والاجتماعية.
    2- متابعة ما يتم من مسابقات داخل المدرسة مع توفير وسائل التنفيذ.
    3- الاشتراك مع إدارة المدرسة فى ربط النشاط المدرسى بالمجتمع.
    4- الاشتراك فى تنظيم الأنشطة الخارجية من زيارات ورحلات.
    5- التعاون فى عقد الندوات والمؤتمرات .
    6- تكريم المميزين فى الأنشطة المدرسية المختلفة من الطلاب.
    7- تفعيل دور البرلمان المدرسى وربطه بالمجتمع .
    8- المشاركة فى تنفيذ الأنشطة الصيفية داخل المدرسة.
    9- المشاركة فى تذليل الصعوبات التى تواجه المدرسة لتنفيذ أنشطتها.
    10- نشر التوعية المطلوبة داخل المدرسة .
    11- إعداد وتقديم التقارير الخاصة بمتابعة الأنشطة بالمدرسة

    خطة لجنة الإصلاحات والإنشاءات
    للعام الدراسى ......................../...................................
    ***********************
    1- تقييم مبانى ومرافق المدرسة وتحديد الاصلاحات المطلوبة
    2- متابعة صيانة الأجهزة وأدوات المعامل المختلفة
    3- الاشتراك فى معسكرات النظافة والصيانة بالمدرسة
    4- متابعة أعمال التجميل داخل وخارج المدرسة
    5- الإشراف على تنظيم البرامج المشجعة على الصيانة بالتعاون مع هيئة المدرسة
    6- المساعدة والإشراف على عمل الدهانات اللازمة بالمدرسة والفصول
    7- شراء قطع الغيار لأجهزة التكنولوجيا بالمدرسة
    8- متابعة حالة الأثاث المدرسى . ووضع خطة لإصلاح التألف ومتابعة توفره
    9- تقد يم التقارير اللازمة عن حالة الصيانة والإنشاءات بالمدرسة
    10 - الإشراف على تنفيذ خطة الصيانة والترميمات واللامركزية


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 6:39 pm