منتدي تعليمي - اجتماعي - ثقافي للمدرس $ الطالب $ ولي الأمر


    صياغة الرؤية والرسالة: الضرورة والإجراء

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 68
    تاريخ التسجيل : 06/02/2011

    صياغة الرؤية والرسالة: الضرورة والإجراء

    مُساهمة  Admin في الأحد سبتمبر 09, 2012 6:33 pm


    صياغة الرؤية والرسالة: الضرورة والإجراء
    ِ
    أولاً: فقه الضرورة والتضمين السلوكي له:
    =========================
    (1) المتغيرات العالمية المعاصرة.
    (2) وضع المجتمع المصري في إطار هذه التغييرات.
    (3) الوضعية المثلى للمجتمع المصري حسب: الإرث الحضاري، والتكليف الأخلاقي.
    ثانيًا: الرؤية والرسالة: المفهوم والدلالات.
    (1) تأصيل مفهوم الرؤية: لغة.
    (2) تأصيل مفهوم الرسالة: لغة.
    (3) تأصيل مفهوم الرؤية: اصطلاحًا.
    (4) تأصيل مفهوم الرسالة: اصطلاحًا.
    (5) الرؤية والرسالة: نقاط التتابع وجوانب التميز.
    ثالثًا: الرؤية والرسالة: إجراءات الصياغة.
    رابعًا: نماذج للمناقشة والتحليل.
    نموذج مدرسة بكفر صقر.
    الرؤية والرسالة

    ماذا تريد المدرسة أن تحقق لتلاميذها؟ 00 وما المعتقدات التى تتبناها المدرسة عن طبيعة المتعلم وعملية التعليم / التعلم والتقويم ؟ 00 مع مراعاة أن تتفق الرؤيا والرسالة مع نتائج البحوث العلمية فى ضوء المعايير القومية للتعليم 00 لذا نرى ان :
    • 1. أن تكونالمدرسة تعمل بنظام اليومالكامل مما يتيح للتلاميذ ممارسة الأنشطة
    • 2. أن تكونالمدرسة معتمدة طبقاللمعايير الحديثة وكل من يعمل فيها يكون جديرا بالحصول على الايزو أورخصة مزاولةالمهنة من حيث التخصص والمهنة مما يؤدى إلى رفع المستوىالتعليمى 
    • 3. أن تكونالعلاقة متكاملة بينالمدرسة والمجتمع المحيط بها
    • 4. أن تكونالمدرسة قادرة على تنميةسلوك الطالب معرفيا ومهاريا وتغرس الانتماء والوازع الدينى والبحثوالتعلم الذاتىللمعلم والمتعلم 0
    • 5. أن تطبقالمدرسة نظام الإثابةوالعقاب للمعلم والمتعلم عن طريق الحوافز سواء مادية أوشهادات تقدير
    • 6. أن يسودالمدرسة جو ديموقراطىبين كل من إدارة المدرسة والمعلمين والطلاب حتى يتم القضاء على أىمشاكل من أى نوعبين جميع العاملين
    • 8. أن تكونالمدرسة بجميع إمكانياتها وحدة منتجة تعمل على تخريجرجل أعمال صغير 
    • 9. أن تهتمالمدرسة بالطلاب ذوىالاحتياجات الخاصة وكذلك الطلبة الفائقين 0
    • 10. أن تشملالمدرسة على فصول جيدةالتهوية ، بها ملاعب ومعامل مناهل المعرفة والأوساط المتعددة والعلومالمطور والاستذكار الذاتى والمسرح 000 الخ
    • 11. أن يتم عمللقاءات دورية مع أولياءالأمور والعاملين بالمدرسة وخاصة المهتمين بالتعليم
    • أن تكونكثافة الفصول فى المدرسةقليلة فى حدود الامكانات المتاحة
    • 12. أن تكونمكتبة المدرسة لها دور هامفى تطوير العملية التعليمية مزودة بأحدث الأجهزة السمعيةوالبصرية والتكنولوجية والمراجع ، وأن يكونالأخصائى على قدرالمسئولية لتشجيع البحث العلمى0
    • 13. إقامة معارضنصفسنوية لعرضابتكارات التلاميذ وابداعاتهم المختلفة 0
    • 14. التأكيد علىمركزية الفصول لتوفيرالوسائل التعليمية المساعدة للعملية التعليمية الخاصة بكل مادةوتجديد المناخالتعليمى داخل الفصل وتنوعهابين ورقية وجلدية وكمبيوترية ومن خامات البيئة
    • 15. يتم فىالمدرسة استخدام ورش العملوتنمية طريقة الابداع واستخدام التعلم النشط والعصف الذهنى0
    • 16. تفعيلمنظومة التقويم الشامل وضمان الشفافية0
    • 17. أن تكونالمدرسة جميلة ونظيفةومتطورة ومنتجة ومرتبة وذات شكل جمالى 0
    • 18. الاهتمامبالصيانة الدورية المستمرةلجميع مرافق المدرسة والأجهزة 0
    19. ان يتم التدريبالمستمر لمواكبةالتطور العالمى ( تفعيل دور وحدات التدريب والتقويم).

    (2) استمارة ترشيح المدرسة المتميزة جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي
    (أ) رؤيتنا
    * أداء متميز لتحقيق تعليم أفضل.
    (ب) رسالتنا
    • أن تسهم جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي في تحقيق
    • الجودة بين عناصر العمل التربوي من خلال مناخ
    • تحفيزي شامل للوصول إلى التميز.
    مجـــالات التقييـــم
    المجالات الدرجة الدرجة المستحقة الملاحظات
    قبل المقابلة بعد المقابلة
    أولا: التخطيط 150
    ثانياً:التنظيم الإداري 100

    ثالثاً : إدارة الموارد 200

    رابعاً:الاداء التعليمي 300
    خامسا:الانشطة المدرسية 150
    سادساً:النشاطات المجتمعية 100
    المجموع 1000

    أولاً: التخطيط
    جوانب التميز والإبداع في عناصر الخطة التالية :
    (أ‌) بناء الخطة – الاستراتيجية:
    -----------------------------------------------------صياغة الرؤية والرسالة :
    -----------------------------------------------------
    (ت) اشتقاق الأهداف:
    -----------------------------------------------------
    (ث) آليات متابعة التنفيذ :
    -----------------------------------------------------
    ث. توظيف التقويم في تصحيح بناء الخطة وتعديل مسارها موضحاً الأدوات المستخدمة في ذلك:
    0000000000000000000000000000000000000000000000000000
    (3) الخطة الاستراتيجية (( 2007 – 2012 ) ) لمدرسة عرب درويش الإعدادية فى ضوء توكيد الجودة والتحسين المستمر.
    http://arabdarweesh.malware-site.www/ موقع المدرسة
    فـريـق إعــداد الخطـــــة
    الفريق الإدارى :
    الفريق التنفيذى :
    الإطـار الفكري والمنهجي لـلـخـطـة الاستـراتيجيـة لتـوكيـد الجـودة
    ==========================================
    أولا : مقدمة عن مدرسة عرب درويش الإعدادية
    • تم إنشاء المدرسة فى عام 1969 م وبعد أكثر من ربع قرن تم تشريك المبنى وانتقلت المدرسة إلى المبنى الجديد وهو من تصميم وتنفيذ الهيئة العامة للأبنية التعليمية وقد تم افتتاحه للدراسة فى عام 1997 م وهذا المبنى يتكون من خمسة طوابق ، وفي أواخر عام 2006م تم اختيار المدرسة ضمن مدارس الجودة الشاملة وبتكاتف العاملين وجهد إدارة المدرسة تم اختيارها من مدارس الامتياز المدرسي في عام 2007م وإن شاء الله سوف تكون للأمام دائما .
    ثانيـا : فلسفة المدرسة في مجال الجودة الشــاملة والامتيــاز المــدرســي
    - توجيه كافة الأنشطة الأكاديمية والبحثية والإدارية والمالية نحو تحقيق رضاء الأطراف ذات المصلحة.
    - التطوير والتحسين المستمر لجودة الخدمة التعليمية لتحقق التميز التنافسى
    للطلاب فى سوق العمل المحلى والإقليمى والعالمى.
    - خلق ثقافة تنظيمية تقوم على الالتزام بالتوجه نحو المستفيد.
    - مشاركة الإدارة والعاملين فى تحقيق الجودة والتميز فى الأداء.
    - وضع نظام لتقويم الأداء المدرسي فى كافة جوانبه بما يحقق المعايير الأكاديمية ومعايير الجودة الشاملة.
    ثالثـاً : الافتراضات الأساسية للخطة الاستراتيجية لتوكيد الجودة
    تمثل هذة الافتراضات الركائز الأساسية التى بنيت على أساسها الخطة
    - تطوير الخطة بصورة شمولية تحقق احتياجات التنمية المستدامة بالمجتمع.
    - بناء الخطة على الدراسة الذاتية للمدرسة لتحديد :
    نقاط القوة والضعف الداخلية ، والفرص والتهديدات الخارجية.
    - المقارنة المرجعية لتحديد احتياجات التحسين لسد الفجوة بين الأداء الفعلي
    وأهداف الجودة.
    - نشر ثقافة الجودة والتميز في الأداء من أجل تحسين البيئة التعليمية بالمدرسة
    وتوفير القوة الدافعة لتنفيذ الخطة بكفاءة وفاعلية.
    - وضع برامج وخطط متوازنة وذات رؤى مستقبلية.
    - تمتع جميع العاملين على كافة المستويات بالحق في المشاركة والمسئولية.
    - وضع مقاييس واضحة للأداء.
    - المتابعة المستمرة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية والخطط التنفيذية.
    - التقييم الدوري من خلال مجموعة استشارية داخلية وخارجية.
    - نشر نتائج المتابعة والتقييم.
    رابعـاً : منهجيــة إعــداد الخطــة:
    - تستند الخطة على منهجية "التحليل المستقبلى " Prospective Analysis
    لتحقيق رؤية المدرسة المستقبلية وغاياتها الاستراتيجية فى علاقتها بالبيئة وسوق
    العمل واحتياجات التنمية المجتمعية وحركة المستجدات على المستوى العالمى.
    - تحليل مضمون القوانين والقرارات المتنوعة الوزارية منها والمحلية والمتصلة
    بالتعليم الإعدادي
    - جمع البيانات والمعلومات الخاصة بأنشطة المدرسة واستخدام مجموعة من
    الاستمارات والاستبيانات.
    - التحليل لتحديد الفجوة بين الأداء الفعلى والأداء المرغوب.
    - العمل على سد الفجوة للوصول للأداء المتميز.
    خامساً : الأطراف أصحاب المصلحة في الخطــة الاستراتيجية لتوكيد الجودة الشاملة
    وزارة التربية والتعليم ، مديرية التربية والتعليم بالزقازيق ، الإدارة التعليمية
    بفاقوس ، أعضاء هيئات التدريس والهيئات المعاونة والعاملون ، الطلاب ،
    أولياء الأمور المنظمات المختلفة بسوق العمل ، الجهات الحكومية المختلفة ،
    المجتمع بوجه عام
    سادساً : تحـديد الاحتياجات Need Assessment
    - اتباع استراتيجية تكاملية متطورة بأسلوب مبادر مع الالتزام بتوكيد الجودة
    والشفافية والمساءلة والمسئولية وتحقيق التميز في الأداء.
    - نشر ثقافة الجودة والمعرفة والتميز وتطبيق فلسفتها وأدواتها وآليات تنفيذها في
    المدرسة بكافة جوانبها .
    - تنمية القيم التي تتعلق بالعمل الجماعي والثقة والولاء والانتماء وزيادة الرضاء
    الوظيفي لدى جميع العاملين بالمدرسة.
    - وضع دليل للجودة يشمل الخطط والهياكل التنظيمية والسياسات والإجراءات
    والقواعد اللازمة للتنفيذ ونظام لتوثيق إجراءات الجودة وتبسيط إجراءات العمل.
    - التدريب المستمرلتنمية مهارات وقدرات أعضاء هيئات التدريس والهيئات المعاونة
    والعاملين.
    - توفير كيان إداري مسئول عن متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية واتخاذ الإجراءات
    التصحيحية المناسبة عند وجود انحرافات.
    - تطوير نظام فعال للاتصالات والمعلومات.
    - وضع نظام لتشجيع ومكافأة التميز في الأداء ونشر التجارب الناجحة.
    - توفير الدعم اللازم لتحقيق الاستمرارية في جهود التحسين والتطوير بالمدرسة .

    سابعاً : تقييـم المخاطـر Risk Assessment
    وتمثل المخاطر التى يمكن التعرض لها أثناء تنفيذ الخطة
    - الدعم غير الكافي من جانب الإدارة العليا ، أو التغير في أولويتها
    واتجاهاتها.
    - عدم كفاية الموارد اللازمة للتنفيذ.
    - عدم تكامل الخطة وشمولها وتحقيقها للتفاعل المطلوب بين جميع الأجزاء
    الفرعية المكونة لنظام المدرسة.
    - عدم شمول الخطة على نظام للمتابعة وتحديد الانحرافات لاتخاذ الإجراءات
    التصحيحية المناسبة.
    - انخفاض كفاءة وفاعلية نظام الاتصالات والمعلومات.
    - عدم الإعداد والتهيئة اللازمة للتعامل مع الخوف ومقاومة التغيير للعاملين
    - استنفاد الوقت والبطء في التنفيذ .
    - عدم تضمين جميع العاملين في جهود التحسين والتطوير التي تسعى المدرسة إلى تحقيقها في مجال توكيد الجودة والتميز في الأداء.
    رؤيـــــــة المــدرســـة
    تسعى مدرسة عرب درويش الإعدادية إلى تحقيق التميز في مجال التعليم الإعدادي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي من خلال تطبيق الجودة الشاملة ، وفى ظل مناخ يتسم بالاستقلالية والحرية والديموقراطية والتعاون الوثيق بين المدرسة والمجتمع الخارجي ، في إطار من القيم الثقافية والاجتماعية والأخلاقية التي تسود المجتمع ، وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبشرية بهدف أن تكون مدرستنا هي ( المدرسة الأولى على الإدارة والمحافظة).
    رســــالة المــدرســــة
    • تطبيق الجودة الشاملة في نظام التعليم داخل المدرسة مع الإيمان بأهمية التطوير
    • إمداد الطالب بأصول المعرفة الحديثة وطرائق البحث العلمي المتقدمة ، والقيم الرفيعة، وتنمية شخصية الطالب بما يجعله قادرا على الابتكار والتحدي والقيادة والتعلم الذاتي والعمل الجماعي والمنافسة محليا وإقليمياً وعالمياً.
    • تدريب الطلاب على التعامل مع مصادر البحث المختلفة والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في الوسائل التعليمية .
    • التركيز على إكساب الطلاب المهارات الأساسية في المواد المختلفة .
    • غرس القيم والسلوكيات القويمة لدى الطلاب مع احترام الرأي الآخر .
    • التركيز على المشاركة المجتمعية لتعميم المنفعة المتبادلة بين المدرسة والمجتمع الخارجي .
    • الاهتمام بالتعليم المستمر والتعلم الذاتي وتكنولوجيا التعليم عن بعد .
    • تنمية قيم الولاء والانتماء للوطن مع التمسك بالقيم الإسلامية الحميدة .
    • تطوير التنمية المهنية لجميع العاملين .
    • تنمية روح المنافسة والعمل الفريقي داخل المناخ المدرسي .
    • إدماج مفهوم الجودة الشاملة والتحسين المستمر في نسيج المنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة.
    هــــــدفــنــــــــــــــــا:
    • أن تصبح مدرسة عرب درويش الإعدادية إحدى المراكز العلمية المتميزة في مجال التعليم الإعدادي وإعداد الكوادر البشرية من خلال تطبيق الجودة الشاملة والتحسين المستمر والتركيز على اكتشاف المواهب وتنمية المهارات برؤى ذات توجه مستقبلى وبما يزيد من القدرة التنافسية لهم في سوق العمل.
    • توفير مناخ اجتماعي يتفق مع فلسفة ومبادئ الجودة والتميز فى الأداء موجه بالقيم والمبادئ الثقافية والاجتماعية والأخلاقية السليمة ويسوده العدالة والمساواة والحرية والديمقراطية والتعاون والاستقلالية.
    • أن تصبح مدرسة عرب درويش الإعدادية إحدى المدارس المنتجة المتميزة التي تعمل على تنمية المشاركة والتعاون مع المؤسسات والمراكزالتعليمية ومؤسسات المجتمع على المستوى المحلى والأقليمى والعالمي بإذن الله.
    • المساهمة في التنمية المستدامة وخدمة المجتمع والبيئة عن طريق تفعيل المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص وتسويق خدمات المدرسة التعليمية الإنتاجية .
    ضمانات و توصيات مستقبلية
    • تعظيم مشاركة المجتمع المدنى فى أنشطة المدرسة ماديا ومعنويا
    • التحول فى أساليب تقويم الطلاب لطرق تكشف عن القدرات الحقيقية لنتائج عملية التعلم.
    • إيجاد آلية لتحقيق التواصل مع خريجى المدرسة بما يضمن ولاءهم وجذبهم لدعم المدرسة.
    • البحث عن صيغ جديدة وغير تقليدية لمصادر تمويل المدرسة.
    • الاهتمام بالبحث الجماعى وآلياته والتدريب على مهاراته.
    • موقع المدرسة : http://dr-ali-younis.yoo7.com
    منقول ووووووووووووووووو تحياتى أ/ محمد على الوكيل


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 6:49 pm