منتدي تعليمي - اجتماعي - ثقافي للمدرس $ الطالب $ ولي الأمر


    الموهبة وأهميتها وإكتشاف ورعاية الموهوبين

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 68
    تاريخ التسجيل : 06/02/2011

    الموهبة وأهميتها وإكتشاف ورعاية الموهوبين

    مُساهمة  Admin في الجمعة مارس 25, 2011 4:42 pm

    الموهبة .. هي قدرة بشرية طبيعية وذات قيمة متميزة .. وهناك مؤشرات واضحة لاستكشاف الموهبة منها القدرات العقلية وتقدير الذات والدافعية والابتكارية والقدرة علي حل المشكلات والقدرة علي القيادة بالإضافة إلى مجموعة المواهب الخاصة .. والقدرة علي الإنجازات الغير عادية .. والطلاقة اللغوية والمثابرة.
    *أو هي شيء فطرى أو استعداد فطرى يحتاج الى مهارة .
    وهناك العديد من البرامج الحديثة التي تسمح برعاية الموهبة عن طريق الإثراء وخلق المناخ المناسب للكشف عن الموهبة ورعايتها عن طريق استخدام منهج يسمح بالتقييم .
    بعض الوسائل في اكتشاف الموهوبين:

    عن طريق اختبارات سرعة التحصيل والاختبارات والابتكارية .. ومن خلال ترشيحات المعلمين وأولياء الأمور وأيضا الزملاء في الدراسة، ولدينا إيمان راسخ بأن دور المعلم هو دور أساسي في اكتشاف وتنمية الموهبة ولكن من المهم أن يراعي هذا المعلم سمات شخصية الطفل الموهوب لأنه طفل مستقل ، ومرن ولديه القدرة علي التدريب وعلي المثابرة. إن النجاح في رعاية الموهبة لابد وأن يحظي دائما بالتقويم لتحقيق أقصي فائدة مرجوة منه.
    الكشف عن الموهوبين :
    يعتبر الكشف عن الموهوبين الخطوة الأولى في أي برنامج يقدم لرعاية الموهوبين وذلك لما لهذه الخطوة من أهمية في تحديد الفئة التي تستحق الرعاية والاهتمام . وتتعدد السبل والوسائل المستخدمة في الكشف عن الموهوبين حسب ثقافة وإمكانيات كل مجتمع.
    التعرف على الموهوبين والكشف عنهم منها. التحصيل الدراسي ،(العام ، الخاص) ، ترشيحات المعلمين ، الناتج الإبداعي ، ترشيحات أولياء الأمور ، الاختبارات والمقاييس العقلية.




    قبول وتفهم الاتجاهات في تفوق الموهوب مع الاهتمام بالتشجيع على التحصيل وتجنب زيادة التأكد على النجاح الذى يولد الغرور .
     تشجيع الطفل الموهوب بتوفير فرص الابتكار وذلك بتوفير المادة والوقت التى يمكن من خلالها الكشف عن الميول والقدرات الكائنة فى التلاميذ الفائقين .
    - ضرورة ربط الطلاب بقضايا المجتمع . 
    - ضرورة مشاركة الطلاب فى وضع الخطة . 



    التفوق في الأداء ، السمات الشخصية والعقلية ،
    المواهب الخاصة ، الاتجاهات والقيم .




    - الميل للتجميع ويقصد به الميل الى جمع المعلومات
    مثل( مجموعات القواقع - الحشرات – الاعلام) .
    -التعرف على الآلات الموسيقية
    - القراءة – المسرحيات
    - النشاط الديني – المناظرة
    - دراسة التاريخ القديم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 10:31 am