مدرسة د/ علي حسن يونس الاعدادية بالنجيلة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي تعليمي - اجتماعي - ثقافي للمدرس $ الطالب $ ولي الأمر


    تحديد الاحتياجات التدريبية

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68
    تاريخ التسجيل : 06/02/2011

     تحديد الاحتياجات التدريبية  Empty تحديد الاحتياجات التدريبية

    مُساهمة  Admin الجمعة مارس 25, 2011 2:57 pm

    تحديد الاحتياجات التدريبية
    وقد تحتاج خطة التطوير إلى تنفيذ بعض التدريبات للمعنيين بالعملية التعليمية وهنا يجب أن نقوم بتحديد الاحتياجات التدريبية .... ويمثل تحديد الاحتياجات التدريبية مرحله التشخيص لأي عملية تدريب . وذلك لأنها تساعد في تحديد الأفراد الذين يشملهم التدريب وأهداف ومحتوى التدريب وأسلوب البرنامج التدريبي ثم أساليب تقويم النتائج ومتابعة أثرها .
    ويمكن تعريف الاحتياجات التدريبية بأنها :-
    هي عملية تحديد الفرق بين الواقع والمأمول عن طريق تشخيص الأداء الحالي . أو هي عملية تحديد أوجه القصور بين الأداء الفعلي والأداء المأمول . أو هي مجموع التغيرات والتطورات المطلوب إحداثها في المعلم , والمتعلقة بمعلوماته وخبراته وأداءه وسلوكه ومهاراته . لمساعدته في أن يؤدى مهام ومسئوليات مهنته على درجه عالية من الدقة والإتقان .
    طرق تحديد لاحتياجات التدريبية :-
    لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين وغيرهم يمكن أن نستخدم طريقه أو أكثر من الطرق الآتية :-
    أ- طريقة تقويم الأداء : وهى عبارة عن الملاحظات التي يدونها المسئولون عن أداء مهام الوظيفة ومسئولياتها . وتحديد أوجه القصور بين الأداء الفعلي والأداء المتوقع .
    ب- تقارير المتابعة : وتمثلها تقارير الموجهين عن مستوى أداء المعلمين وأوجه القصور في الأداء وأسبابها وتحديد المعارف والمهارات والاتجاهات التي يحتاجها المعلمين.
    ج- تحليل العمل : ويقصد به تحليل وظيفة العاملين بالتربية والتعليم من خلال بطاقة الوصف الوظيفي إلى عناصره الأساسية . وتحديد أوجه الضعف أو القصور في بعض هذه العناصر ومحاولة اقتراح الحلول .
    د- الملاحظة الشخصية : وتشير إلى الملاحظة المستمرة لأداء المعلم في عمله داخل حجرة الدراسة وخارجها . والتعرف على أوجه القوة والضعف في هذا السلوك .
    ﻫ- الاستبيانات : يقوم المسئولون عن التدريب بتصميم استبيانات يتم من خلالها سؤال عدد من المعلمين عن بعض أوجه القصور في أدائهم في الواقع . أو العناصر التي يرغبون تطوير أدائهم فيها مثل طرق التدريس واستخدام الوسائل التعليمية وإدارة الفصل . ثم تفريغ استجابات هذه المجموعة من المعلمين وتحديد الاحتياجات المشتركة بينهم . ثم بناء البرنامج التدريبي على أساسها .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:33 pm